شباب براقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معنى الفقه الاسلامي

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

معنى الفقه الاسلامي Empty معنى الفقه الاسلامي

مُساهمة  ghada_ts الخميس يونيو 18, 2009 9:28 pm

الفقه اصطلاحا ولغويا
الفقه في اللّغة : العلم بالشّيء والفهم له ، والفطنة فيه ، و غلب على علم الدين لشرفه ، کما ذكر القرآن نقلا عن قوم النبي شعيب ‏‏: ﴿ قَالُواْ يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيراً مِّمَّا تَقُولُ ﴾ ، وقيل : هو عبارة عن كلّ معلوم تيقّنه العالم عن فكر . ‏ وفي الاصطلاح هو : العلم بالأحكام الشّرعيّة العمليّة المكتسب من أدلّتها التّفصيليّة الصحيحة وفق أصول فقهية سليمة.
[]مصادر التشريع
اما مصادر التشریع و الأدلة التفصيلية للفقه الإسلامي فهي القرآن و السنة (عند كافة المذاهب الاسلامية) بالإضافة إلی الإجماع والعقل عند كثير من الفقهاء للسنة و أتباع أهل البيت ، و كذالك القياس عند فقهاء السنة.
[]أصول الفقه
‏اما أصول الفقه فهو العلم بالقواعد التي وضعت للوصول إلی الاستنباط الأحكام الشرعية من أدلتها التفصيلية. و بعبارة اخری : أصول الفقه هو علم يضع القواعد الأصولية لاستنباط الأحكام الشرعية من أدلّتها الصحيحة. والصّلة بين الفقه ‏وأصول الفقه أنّ الفقه يعنى بالأدلّة التّفصيليّة لاستنباط الأحكام العمليّة منها، أمّا أصول الفقه ‏فموضوعه الأدلّة التفصيلة من حيث وجوه دلالتها على الأحكام الشّرعيّة. ‏ وكل ماذكر من الاجماع والقياس بندرج تحت مسمى(الرأى) وهو يتضن ايضا 1-الاستحسان:وهو العدول عن الحكم الشرعى في المسالة عن مثل ماحكم به في نظائرها لوجه اقوى يقتضى هذا العدول عن المجتهد 2-المصالح المرسلة:وهى المعانى او الامور التى يتم ربط الحكم بها وبناؤه عليها جلب منعفة او دفع مضرة عن الناس دون ان يوجد نص بخصوص هذا الموضوع 3-العرف:وهو ما تعارف عليه الناس والفوه من قول اوفعل تكرر حتى امتزج بافعالهم وصارت عقولهم تتلقاه بالقبول وهناك مصارد اخرى مختلف عليها بين الفقهاء بالاضافة إلى ان ماعدا الاجماع والقياس مختلف ايضا فيى جيتهم
[]تعلم الفقه
وتعلّم الفقه قد يكون فرض عين على المكلّف كتعلّمه ما لا يتأدّى الواجب الّذي تعيّن عليه فعله ‏إلاّ به ، ككيفيّة الوضوء والصّلاة ، والصّوم ونحو ذلك ، وعليه حمل بعضهم الحديث المرويّ عن أنس ، عن النّبيّ : « طلب العلم فريضة على كلّ مسلم » ولا يلزم الإنسان تعلّم كيفيّة الوضوء ‏والصّلاة ونحوهما إلاّ بعد وجوب ذلك عليه . ‏ فإن كان لو أخّر إلى دخول الوقت لم يتمكّن من تمام تعلّمها مع الفعل في الوقت ، فالصّحيح عند ‏الشّافعيّة أنّه يلزمه تقديم التّعلّم عن وقت الوجوب ، كما يلزم السّعي إلى الجمعة لمن بعد منزله قبل ‏الوقت ، لأن ما لا يتمّ الواجب إلاّ به فهو واجب ، ثمّ إذا كان الواجب على الفور ، كان تعلّم الكيفيّة ‏على الفور ، وإن كان على التّراخي كالحجّ فتعلّم الكيفيّة على التّراخي ، ثمّ ما يجب وجوب عين من ‏ذلك كلّه هو ما يتوقّف أداء الواجب عليه غالباً ، دون ما يطرأ نادراً ، فإن حدث النّادر وجب التّعلّم ‏حينئذ ، أمّا البيوع والنّكاح وسائر المعاملات ممّا لا يجب أصله ، فيتعيّن على من يريد شيئاً من ذلك ‏تعلّم أحكامه ليحترز عن الشّبهات والمكروهات ، وكذا كلّ أهل الحرف ، فكلّ من يمارس عملاً يجب ‏عليه تعلّم الأحكام المتعلّقة به ليمتنع عن الحرام . وقد يكون تعلّم الفقه فرض كفاية ، وهو ما لا بدّ ‏للنّاس منه في إقامة دينهم ، كحفظ القرآن والأحاديث وعلومهما ونحو ذلك . ‏ وقد يكون تعلّم الفقه نافلةً ، وهو التّبحّر في أصول الأدلّة ، والإمعان فيما وراء القدر الّذي ‏يحصل به فرض الكفاية ، وتعلّم العامّيّ نوافل العبادات لغرض العمل ، لا ما يقوم به العلماء من تمييز ‏الفرض من النّفل ، فإنّ ذلك فرض كفاية في حقّهم .‏
[فضل الفقه
وردت آيات وأحاديث في فضل الفقه والحثّ على تحصيله ، ومن ذلك قول الله تعالى : ﴿ وَمَا ‏كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا ‏رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾ . ‏ فقد جعل ولاية الإنذار والدّعوة للفقهاء ، وهي وظيفة الأنبياء عليهم السلام ، وقال النّبيّ ‏‎‏‎: « ‏من يرد اللّه به خيراً يفقّهه في الدّين » .‏
[]موضوع الفقه
موضوع علم الفقه هو أفعال المكلّفين من العباد ، فيبحث فيه عمّا يعرض لأفعالهم من حلّ ‏وحرمة ، ووجوب وندب وكراهة . ‏
[]نشأة الفقه وتطوّره
نشأ الفقه الإسلاميّ بنشأة الدّعوة وبدء الرّسالة ، ومرّ بأطوار كثيرة ولكنّها غير متميّزة من حيث ‏الزّمن تميّزاً دقيقاً ، إلاّ الطّور الأوّل وهو عصر النّبوّة ، فإنّه متميّز عمّا بعده بكلّ دقّة بانتقال النّبيّ إلى الرّفيق الأعلى . ‏ وكان مصدر الفقه في هذا الطّور الوحي ، بما جاء به القرآن الكريم من أحكام ، أو بما اجتهد ‏فيه النّبيّ ؛ من أحكام كان الوحي أساسها ، أو كان يتابعها بالتّسديد ، وكذلك كان اجتهاد أصحاب ‏النّبيّ في حياته مردّه إلى النّبيّ ؛ يقره أو ينكره .. وعلى ذلك كان الوحي مصدر التشريع في ‏ذلك العصر . ثمّ تتابعت بعد وفاة النبي ؛ أطوار متعدّدة .‏
[]مراحل التشريع الإسلامي
مر التشريع الإسلامي بستة أدوار: ‏
 ‏1- المرحلة الأولى: التشريع في حياة رسول الإسلام ‏ .‏
 ‏2- المرحلة الثانية: التشريع في عصر كبار الصحابة و أئمة أهل البيت (من سنة 11 إلى سنة أربعين هجرية) .‏
 ‏3- المرحلة الثالثة: التشريع في عهد صغار الصحابة ومن تلقى عنهم من التابعين .‏
 ‏4- المرحلة الرابعة: تدوين السنة وأصول الفقه ، وظهور الفقهاء الأربعة الذين اعترف الجمهور ‏لهم بالإمامة والاجتهاد المطلق ، الفقه المالكي الفقه حنفي الفقه الشافعي الفقه الحنبلي‏.
 ‏5- المرحلة الخامسة: القيام على المذاهب وتأييدها ، وشيوع المناظرة والجدل من أوائل القرن ‏الرابع إلى سقوط الدولة العباسية. ‏
 ‏6- المرحلة السادسة: دور التقليد ، وهو يبدأ من سقوط بغداد على يد هولاكو إلى الآن عند الجمهور ، بخلاف المذهب الجعفري ، فإن باب الاجتهاد عندهم مفتوح في كل زمان. ‏
ghada_ts
ghada_ts

عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معنى الفقه الاسلامي Empty رد: معنى الفقه الاسلامي

مُساهمة  ghada_ts الخميس يونيو 18, 2009 9:29 pm

اين هي الردووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووددددد Question Question Question Question Question Question Question Question Question Question Question Question Question Question Question Question Mad Mad Mad Mad Mad Mad Mad Mad Mad Mad Mad Mad Mad Mad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad
ghada_ts
ghada_ts

عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معنى الفقه الاسلامي Empty رد: معنى الفقه الاسلامي

مُساهمة  Moaad الأحد يونيو 21, 2009 4:08 pm

قلت لك سابقا أنت أكثر الأعضاء نشاطا
جزاك الله خيرا
Moaad
Moaad

عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 20/06/2009
العمر : 31
الموقع : www.startimes2.com

http://www.startimes2.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معنى الفقه الاسلامي Empty رد: معنى الفقه الاسلامي

مُساهمة  ghada_ts الأحد يونيو 21, 2009 6:02 pm

مشكر اخي معاذ
ghada_ts
ghada_ts

عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معنى الفقه الاسلامي Empty شكرا

مُساهمة  Moaad الأحد يونيو 21, 2009 6:23 pm

العفو أختي غادة
Moaad
Moaad

عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 20/06/2009
العمر : 31
الموقع : www.startimes2.com

http://www.startimes2.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معنى الفقه الاسلامي Empty رد: معنى الفقه الاسلامي

مُساهمة  sihame b الإثنين يوليو 06, 2009 12:18 am

شكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرا Very Happy

sihame b

عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 14/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معنى الفقه الاسلامي Empty رد: معنى الفقه الاسلامي

مُساهمة  ghada_ts السبت أغسطس 01, 2009 5:01 pm

ععععععععععععععععععععففففففففففففففففوووووووووووووووووووووووواختاه
ghada_ts
ghada_ts

عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى